متى ؟

عدد المشاهدات: 2626
القسم: متى ؟
نشر بتاريخ: Friday - 08/Sep/2017 @ 19:52

متى ؟ (1) نعيم بن حماد ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ "نعيم من كبار أوعية العلم لكن لا تركن النفس إلى رواياته" / الإمام الذهبي / . " وَنُعَيْمٌ هَذَا ، وَإِنْ كَانَ ثَّقَهُ ، فَإِنَّ أَئِمَّةَ الْحَدِيثِ كَانُوا يُحْسِنُونَ بِهِ الظَّنَّ ، لِصَلَابَتِهِ فِي السُّنَّةِ ، وَتَشَدُّدِهِ فِي الرَّدِّ عَلَى أَهْلِ الْأَهْوَاءِ، لَكِن كَانَ يُشَبَّهُ عَلَيْهِ فِي بَعضِ الْأَحَادِيثِ ، فَلَمَّا كَثُرَ عُثُورُهُمْ عَلَى مَنَاكِيرِهِ ، حَكَمُوا عَلَيْهِ بِالضَّعْف ." / الحافظ ابن رجب / . " عند نعيم نحو عشرين حديثاً عن النبي صلى الله عليه وسلم ليس لها أصل " / أبو داو د/ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ نعيم بن حماد هو من علماء أهل السنة وحفاظ الحديث ، ومن الرعيل الأول للمحدثين العرب وهو شيخ الإمام البخاري عاش فترة طويلة من عمره في الحجاز يطلب الحديث ثم ذهب إلى مصر فالعراق وهناك أمتحن في فتنة خلق القرآن التي أثارها خصومه من المعتزلة وأهل الكلام ، و تمت محاربته لأنه رفض التورط بالفتنة شأنه شأن الامام أحمد بن حنبل فكان واحداً من أربع علماء فقط صانوا العقيدة الاسلامية من البدع بعدما فرض المأمون على الدولة المذهب المعتزلي قضى نعيم سنواته الأخيرة في السجن صابراً محتسباً ، ومات فيه دون أن يصلى عليه أو يكفن وأوصى أن يدفن بسلاسله و قيوده كي تكون شاهداً له عند الله ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ لكن ليس هذا هو الظلم الوحيد الذي تعرض له نعيم الظلم الأكبرهو ما لحق به بعد وفاته ، لأنه بسبب كتابه في الفتن و تركيزه على الأحاديث في هذا الجانب تعرضت كتبه للتهميش المستمر لأسباب سياسية أو بسبب عدم فهم بعض الأحاديث حسب معطيات ذلك العصر ؛ فاعتبروا أن ما جاء به من المناكير فكثير من أحاديث الفتن التي ذكرها في كتابه تفرد بها و لم يرويها أحد سواه * ( أو ربما لم يجرؤ غيره على ذكرها) ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الكل يعلم أن الجزء الأكبر من التراث الاسلامي الذي دون في العصر العباسي ضاع و فقد تماماً بعد الاجتياح المغولي الذي رافقه حرق المكتبات في بغداد و سائر المشرق أو رميها في نهر دجلة وشاء الله أن تكون مخطوطة كتاب الفتن من بين المخطوطات التي نجت من المغول بعد اجتياح المشرق ومخطوطة الكتاب الاصلية عثر عليها في سفح جبل قاسيون في دمشق و هي محفوظة الآن في اسطنبول وهناك مخطوطة أخرى منسوخة عنها موجودة في لندن بينما كتب المعتزلة وأهل الكلام الذين تآمروا على نعيم بن حماد و الامام احمد بن حنبل في فتنة خلق القرآن فمعظمها تلاشت ولم يبق منها أثر ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ كتاب الفتن يضم مئات الأحاديث ، وهو ليس كتاباً خالياً من الأخطاء بطبيعة الحال فالذاكرة البشرية و القدرة على الحفظ تلعب دوراً اساسياً في تدوين الأحاديث ومن أخطاء نعيم في التدوين أنه كان يعمد إلى تقطيع الأحاديث الطويلة ويضع كل قطعة في باب حسب مضمونها و هذا ساهم أحياناً في عدم فهم السياق العام الذي جاءت به كثير من الأحاديث بالإضافة إلى أن كثير من الرواة الذين نقل عنهم نعيم بن حماد الأحاديث الموقوفة و المرفوعة تأثروا بأحداث عصرهم و حاولوا شعورياً او لا شعورياً اسقاط بعض الأحاديث على عصرهم ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ لكن معظم الأحاديث في الكتاب لها أصل من مشكاة النبوة وتجد لها شواهد في كتب الحديث الأخرى لذلك لا ينبغي أن نهمل الكتاب لأن به بعض الشوائب ، أو لأن بعض المحدثين من عصور سابقة استغربوا متون بعض الأحاديث التي لم يرويها غيره و أنكروها حسب معطيات عصرهم ، لكننا في هذا الجيل – وهو الجيل المعني بهذه الأحاديث أصلاً - نجد تحقق بعضها و بدقة مذهلة فلا يوجد رجل عاقل في الدنيا يرمي في الزبالة سبائك من الذهب لأنها من عيار 21 قيراط و ليست ذهبا خالصاً ، أو يهدم بيته لأن صرصوراً تسلل اليه ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ لكن مع ذلك .. كتاب الفتن ليس للعوام ، و انما للباحثين الذين يستطيعون التمييز بين الصحيح و المعتل ، وأنا و إن كنت أقتبس منه سابقاً ، لكنني لم أكمل قراءته كاملاً إلا منذ فترة قصيرة و يجب قبل قراءته أن تكون قد قرأت كتب الفتن الأخرى التي وردت في مصنفات الحديث الصحيح ككتاب الفتن في صحيح مسلم ، و الحاكم في المستدرك على الصحيحين و أحاديث الفتن التي ذكرها البخاري و الامام أحمد و غيرهم وان أردت أن تقرأ الكتاب يجب أن يكون عندك معرفة لا بأس بها بأحداث التاريخ الاسلامي ولاسيما في القرنين الاول و الثاني كي لا يتم اسقاط احاديث تتعلق بعصور سابقة على عصرنا الحاضر و لا العكس ايضاً وكي تميز إن كان بعض الرواة الذين نقل عنهم نعيم تأثروا بأحداث و لغة عصرهم يقول محقق الكتاب الاستاذ في قسم التاريخ بجامعة دمشق سهيل زكار : " ﻗﺴﻢ ﻣﻦ ﻣﻮﺍﺩ كتاب الفتن ذات صبغة ﺷﺎﻣﻴﺔ ﻭﺑﻌﻀﻬﺎ ﻳﻌﻜﺲ ﻣﺸﺎﻛﻞ ﺁﻧﻴﺔ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﺳﻴﺎﺳﻴﺔ ﻭﺑﻌﻀﻬﺎ ﺍﻻﺧﺮ ﻳﻌﺒﺮ ﻋﻦ ﻣﻄﺎﻣﻊ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺔ ﻓﻲ ﻓﺘﺢ ﺍﻟﻘﺴﻄﻨﻄﻴﻨﻴﺔ ﻭﺭﻭﻣﺎ، ﻭﻻ ﺷﻚ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﻛﻠﻪ ﻟﻪ ﻋﻼﻗﺔ ﺑﻤﺎ ﺣﺪﺙ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻷﻣﻮﻱ ﻭﺑﺎﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﺍﻟﺪﻓﺎﻋﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺗﺨﺬﺗﻬﺎ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﻌﺒﺎﺳﻴﺔ ﺗﺠﺎﻩ ﺑﻴﺰﻧﻄﻪ ﻭﺑﻤﺎ ﻋﺎﻧﺎﻩ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻤﺰﻕ ﻭﺍﻟﻌﺼﺒﻴﺎﺕ في تلك الفترة ." ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ و المنهجية الأسلم للتعامل مع أحاديث كتاب الفتن هي كالتالي : 1. اتباع منهجية النظرة البانورامية بحيث يكون موقع أحاديث كتاب الفتن في الرتوش و التفاصيل النهائية فقط ، أي في المراحل الاخيرة لتشكل الصورة و ليس في رسم الخطوط العريضة و الملامح الرئيسية فأحاديث آخر الزمان هي كقطع الفسيفساء ، و كل حديث في موضوع معين يرسم جزء من الصورة ، و كي ترتسم لديكم الصورة الكاملة عليكم ان ترتبوا الأجزاء مع بعضها بطريقة منطقية مستفيدين من ثقافتكم الموسوعية في علوم شتى الحبل المنطقي يجب أن يتشكل في البداية من صحيح السنة ، وهي التي سترسم الملامح الرئيسية للصورة ، ثم تأتي بقية الأحاديث الحسنة و الضعيفة و التي لا تتناقض مع هذا الحبل المنطقي الذي تشكل سابقاً لتضيف تفاصيل صغيرة أو رتوش للموضوع. لا تهملوا أي حديث - أو أي أثر - طالما كان منسجماً مع الحبل المنطقي الذي يربط قطع الصورة معاً ، لأن ما وصلنا هو أصلاً لا يمثل إلا النزر اليسير مما أخبر به الرسول - صلى الله عليه و سلم - فعلياً ، لذلك عالجوا أنفسكم من ( فوبيا ) عدم الاقتراب من الأحاديث الضعيفة ، لأن قسماً كبيراً منها تم الحكم عليه بالضعف بسبب مناخ الصراع السياسي بداية العصر العباسي ، و تعاملوا مع أي أثر و كأنكم تتعاملون مع جوهرة نادرة. فإن وجدتم أن هذه الأحاديث الضعيفة تشوه ملامح الصورة و لا تنسجم معها ، عند ذلك لا تأخذوا بها أما بالنسبة للأحاديث المناكير و التي وردت في كتاب الفتن والتي يوجد ما يناقضها في كتب الحديث الصحيحة الأخرى أو ليس لها شواهد فيها ، فيجب عدم الأخذ بها . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 2. الملاحظة الثانية هي أنك يجب أن تنتبه إلى أن هناك أحياناً تناقض في متون بعض الاحاديث التي لها شواهد في كتب الحديث الأخرى و تحتاج للترجيح بين الروايات على سبيل المثال : هذان الحديثان يتكلمان عن مدة الدهيماء وكلاهما في كتاب الفتن احدهما يقول 12 سنة و الثاني يقول 18 سنة : " تَدُومَ الْفِتْنَةُ الرَّابِعَةُ اثْنَيْ عَشَرَ عَامًا، تَنْجَلِي حِينَ تَنْجَلِي وَقَدِ انْحَسَرَ الْفُرَاتُ عَنْ جَبَلٍ مِنْ ذَهَبٍ ، فَيُقْتَلُ عَلَيْهِ مِنْ كُلِّ تِسْعَةٍ سَبْعَةٌ ". وفي لفظ آخر الْفِتْنَةُ الرَّابِعَةُ ثَمَانِيَةَ عَشَرَ عَامًا، ثُمَّ تَنْجَلِي حِينَ تَنْجَلِي وَقَدِ انْحَسَرَ الْفُرَاتُ عَنْ جَبَلٍ مِنْ ذَهَبٍ ، تَكُبُّ عَلَيْهِ الْأُمَّةُ، فَيُقْتَلُ عَلَيْهِ مِنْ كُلِّ تِسْعَةٍ سَبْعَةٌ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 3. الملاحظة الثالثة : هناك خطأ أو تضارب في ترقيم الفتن فهي تارة خمس فتن و تارة اربع فتن ، و الصحيح انها أربع و ليست خمس ففي الحديثين السابقين تم ترقيم الدهيماء على أنها الفتنة الرابعة و الصحيح أنها الثالثة و للتذكير فإن الفتن العامة الاربعة الكبرى هي : : 1- الاحلاس : فتنة تموج كموج البحر ، باب كسر و لن يغلق ابدا ، موجتها الاولى مقتل عثمان و تبعها امواج اخرى ..الجمل ، صفين ، نهروان ، ثم موجة اخرى كبيرة في كربلاء ، ثم موجة اصطلح على تسميتها خطئاً بفتنة عبد الله بن الزبير 2- السراء : فتنة دخنها من تحت قدمي الشريف حسين (الثورة العربية الكبرى ) :اسقطت نظام الملك العاض و نقلت الأمة للحكم الجبري و هي فتنة تلبس الأمة طيلة المرحلة الجبرية يربو فيها الصغير و يهرم فيها الكبير و يتخذها الناس سنة فإن ترك منها شيء قيل تركت السنة ، تتغير فيها القيم ، و تسود خلالها وسائل السراء و الرخاء 2- الدهيماء ما نحن فيه الآن ، فتنة مظلمة تدهم الدهماء دهماً ، و تستنظف العرب ، ويحدث فيها الفناء و تنتهي بحرب كنز الفرات و ستقضي في النهاية على الحكم الجبري و تنقل الأمة الى الخلافة الأخيرة 4 – فتنة الدجال ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ لذلك عندما نقرأ أحياناً في كتاب الفتن لنعيم بن حماد لفظة الفتنة الرابعة عليكم أوتوماتيكياً ان تصححوها الى الفتنة الثالثة مالم تكن تتحدث عن فتنة الدجال ، لأن فتنة الدجال هي الفتنة الرابعة و قد يكون السبب في هذا الخطأ - و الله أعلم - هو الاسقاط المتعجل على أحداث العصر الذي دونت فيه الأحاديث حيث تم اعتبار أن فتنة عبد الله بن الزبير هي فتنة قائمة بذاتها و ليست احدى امواج فتنة الاحلاس الأولى وتبعها امواج اخرى عن عبد الله بن عمر قال: كُنَّا قُعُودًا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ فَذَكَرَ الْفِتَنَ فَأَكْثَرَ فِي ذِكْرِهَا (وفي رواية أخرى فعظّمها) حَتَّى ذَكَرَ 1- فِتْنَةَ الْأَحْلَاسِ فَقَالَ قَائِلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا فِتْنَةُ الْأَحْلَاسِ قَالَ هِيَ هَرَبٌ وَحَرْبٌ 2- ثُمَّ فِتْنَةُ السَّرَّاءِ دَخَنُهَا مِنْ تَحْتِ قَدَمَيْ رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يَزْعُمُ أَنَّهُ مِنِّي وَلَيْسَ مِنِّي وَإِنَّمَا أَوْلِيَائِي الْمُتَّقُونَ ثُمَّ يَصْطَلِحُ النَّاسُ عَلَى رَجُلٍ كَوَرِكٍ عَلَى ضِلَعٍ 3- ثمَّ فِتْنَةُ الدُّهَيْمَاءِ لَا تَدَعُ أَحَدًا مِنْ هَذِهِ الْأُمَّةِ إِلَّا لَطَمَتْهُ لَطْمَةً فَإِذَا قِيلَ انْقَضَتْ تَمَادَتْ يُصْبِحُ الرَّجُلُ فِيهَا مُؤْمِنًا وَيُمْسِي كَافِرًا حَتَّى يَصِيرَ النَّاسُ إِلَى فُسْطَاطَيْنِ فُسْطَاطِ إِيمَانٍ لَا نِفَاقَ فِيهِ وَفُسْطَاطِ نِفَاقٍ لَا إِيمَانَ فِيهِ 4- فإِذَا كَانَ ذَاكُمْ فَانْتَظِرُوا الدَّجَّالَ مِنْ يَوْمِهِ أَوْ مِنْ غَدِهِ. /حديث صحيح في سنن أبو داود ، مسند الإمام أحمد ، وصححه الحاكم في المستدرك وأقره الذهبي/ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 4. الملاحظة الرابعة انه هناك – أحياناً - اسقاط آخر خاطئ يتعلق بالمراحل في كتاب الفتن و لاسيما اعتبار مرحلة حكم بني العباس مرحلة قائمة بذاتها .. فالناس تعرف سواء قديماً او حديثاً أن مراحل عمر الامة بعد النبوة هي 4 مراحل : 1- خلافة اولى 2- ملك عاض 3- حكم جبري 4- خلافة اخيرة لذلك أحياناً تقرأون أحاديث تتكلم عن بني العباس في حديث يتعلق بآخر الزمان أي حديث يتحدث عن نهاية ملكهم الذي علامته خروج السفياني او المهدي او عودة الخلافة او بكوكب ذو الذنب او غيرها من العلامات التي تتعلق بالحكم الجبري و تسبق عودة الخلافة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ في مثل هذه الأحاديث اعلموا أن المقصود ببني العباس هم الحكام الجبريين و ليس ملوك بني العباس الذين انتهى ملكهم قبل الف سنة استبدلوا كلمة بني العباس بكلمة الحكام الجبريين كي يستقيم المعنى ، لأنه على الأرجح اختلط الأمر على بعض الرواة و الحفاظ فظنوا أن بني العباس يمثلون الحكم الجبري لأن العباسيين كانوا ثالث حقبة سياسية بعد النبوة تلت الخلفاء الراشدين و الحقبة الأموية من الملك العاض ولأن الاحاديث دونت و جمعت في فترة الاضطرابات السياسية التي رافقت سقوط ملك بني امية و قيام ملك بني العباس ‘ و رأوا في هذا التحول العنيف للملك من بني امية في دمشق الى بني العباس في بغداد انه انتقال الأمة من الملك العاض (الأموي) الى الحكم الجبري (العباسي) خاصة ان اول ملوك بني العباس كان ابو العباس السفاح وما أ دركوا في حينها أن حقبة بني العباس ما هي الا الشوط الثاني من مرحلة الملك العاض و سيعقبها شوط ثالث هو حكم المماليك و شوط رابع هو حكم العثمانيين قبل ان تنتهي مرحلة الملك العاض و تنتقل الأمة الى الحكم الجبري الحقيقي الذي نحن فيه الآن ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ مثال: عن كعب قال : " إذا وقع الإختلاف الآخر في بني العباس وذلك بعد خروج السفياني ابن آكلة الأكباد وفي اختلافهم الآخر الفناء فحينئذ فانتظروا وقعة الثنية ووقعة التدمرية قرية غربي سليمة ووقعة بالحص عظيمة فتغلب بنوا العباس وأهل المشرق حتى تسبى نساؤهم ويدخلوا الكوفة " ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ هذا الأثر يتحدث عن اختلاف في عائلة حاكمة أو نظام حاكم سيكون في حينها مسيطراً على الكوفة في العراق عند خروج السفياني من دمشق و يقول الأثر انهم سيختلفون ، وفي اختلافهم سيكون الفناء و ستحدث ثلاث معارك بينهم و بين السفياني في موقع يسمى الثنية ، وفي قرية اسمه التدمرية غربي سلمية في حماة وموقعة عظيمة بالحص في الشام و فيها سيغلبون يدخل بعدها السفياني الكوفة و يسبي نساءهم ومن الواضح أن الاثر لا يتحدث عن العصر العباسي المنصرم و انما عن آخر الزمان رغم ذكره بني العباس ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ مثال آخر .. عنْ يَعْقُوبَ بْنِ إِسْحَاقَ ، وَكَانَ رَجُلا عَلامَةً فِي الْفِتَنِ ، قَالَ : " يَنْزِلُ الرِّقَةَ رَجُلٌ مِنْ وَلَدِ الْعَبَّاسِ ، فَيَمْكُثُ فِيهَا سَنَتَيْنِ ، ثُمَّ يَغْزُو الرُّومَ ، فَتَكُونُ بَلِيَّتُهُ عَلَى الْمُسْلِمِينَ أَعْظَمَ مِنْ بَلِيَّتِهِ عَلَى الرُّومِ ، ثُمَّ يَرْجِعُ مِنْ غَزْوَةٍ إِلَى الرِّقَةِ ، فَيَأْتِيهِ مِنَ الْمَشْرِقِ مَا يَكْرَهُ ، فَيَرْجِعُ إِلَى الشَّرْقِ ، فَلا يَرْجِعُ مِنْهَا ، ثُمَّ يُوَلَّى ابْنُهُ ، فَعَلَى رَأْسِهِ يَكُونُ خُرُوجُ السُّفْيَانِيِّ ، وَانْقِطَاعُ مُلْكِهِمْ " ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ لو رجعنا الى تاريخ بني العباس المعروف لدينا سنجد أن جميع التفاصيل التي يذكرها هذا الأثر لم تتحقق و ليست صحيحة اطلاقاً فالخليفة الوحيد من الخلفاء العباسيين الذي نزل الرقة كان هارون الرشيد و كانت عاصمته الصيفية وقد بقي فيها سنوات ثم إنه لم يغزو الروم فكانت بليته على المسلمين اشد من بليته على الروم ، بل على العكس من ذلك كان يتميز عهد الرشيد بالعز و القوة و لم يأتيه من المشرق ما يكره و تولى من بعده 3 من اولاده على التوالي ثم احفاده و احفاد احفاده ولم يخرج السفياني و ينقطع ملكهم الا بعد عدة قرون مع الاجتياح المغولي و ليس على يد السفياني ، مع العلم أن السفياني يظهر في آخر الحكم الجبري ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ اذا حافظنا على كلمة بني العباس في هذا الاثر سنجد أنه خاطئ تاريخياً جملة و تفصيلاً لكن لنحاول أن نقرأ الأثر مرة ثانية و لنتجاوز مبدئيا كلمة بني العباس أو نستبدلها بكلمة حاكم او زعيم يظهر في مرحلة الحكم الجبري • يَنْزِلُ الرِّقَةَ رَجُلٌ : الأثر يتحدث عن رجل ينزل بالرقة ، و في هذا العصر لم يتخذ أي رجل الرقة عاصمة له الا ابو بكر البغدادي • فَيَمْكُثُ فِيهَا سَنَتَيْنِ ، ثُمَّ يَغْزُو الرُّومَ : وقد يكون المقصود بالغزو العمليات الانتحارية او التفجيرات التي تبناها تنظيم الدولة في بلجيكا و لندن و باريس و فلوريدا و غيرها • فَتَكُونُ بَلِيَّتُهُ عَلَى الْمُسْلِمِينَ أَعْظَمَ مِنْ بَلِيَّتِهِ عَلَى الرُّومِ : أي أن المتضرر من هذه العمليات هم المسلمون الذين يقطنون هناك والذين شنت ضدهم حملات كراهية و اعتداءات كردود افعال على العمليات • فَيَأْتِيهِ مِنَ الْمَشْرِقِ مَا يَكْرَهُ ، فَيَرْجِعُ إِلَى الشَّرْقِ : يأتيه من جهة العراق ما يكره فينتقل من الرقة الى هناك و قد يكون المقصود به الموصل ، ولاحظوا أن الأثر قال يرجع الى المشرق أي أنه كان اصلاً من المشرق بالنسبة الى الرقة أي من العراق ثم سيطر على الرقة و بعدها رجع الى المشرق العراقي مرة أخرى لأنه أتاه من هناك ما يكره ..وقد يكون المقصود بذلك الحرب الدولية على الموصل و الحشد الشعبي الشيعي • فَلا يَرْجِعُ مِنْهَا : أي لا يرجع من هناك لأنه يقتل • ثُمَّ يُوَلَّى ابْنُهُ ، فَعَلَى رَأْسِهِ يَكُونُ خُرُوجُ السُّفْيَانِيِّ ، وَانْقِطَاعُ مُلْكِهِمْ أي على رأس ابن ذلك الرجل سيكون خروج السفياني الذي سيوحد الكور الخمس للشام ثم سيغزو العراق و سيكون انقطاع ملكهم ومن الواضح أن ذكر السفياني في هذا السياق يدل أن الأثر – إن صح – يتحدث عن امور تتعلق بآخر الزمان ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ و قد لفت نظري ذكر مدينة الرقة في هذا الأثر و هي المدينة الصغيرة و العريقة و التي كانت مهملة و رمزاً للمدن المنسية طوال المرحلة الجبرية لقد زرت شخصياً هذه المدينة في أواخر التسعينات من القرن الماضي عندما كنت طالبا في الجامعة و قضيت في ربوعها شهراً كاملاً و سبحت في مياه فراتها و التقيت فيها بالدكتور عبد السلام العجيلي .. وكنت قد قرأت روايته " مذكرات طبيب في الأرياف " و يحكي فيها أنه في أواخر الأربعينات و مطلع الخمسينات لم يكن في الرقة طبيباً غيره فلكم أن تتخيلوا كم كان استغرابي أن تذكر مدينة صغيرة ومهملة بهذا الشكل في أحاديث آخر الزمان !!! ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ في 5 آذار - مارس 2013 حررت قوات مشتركة للمعارضة السورية مدينة الرقة لتصبح أول محافظة تسقط بيد المعارضة منذ الثورة وقادت جبهة النصرة عملية التحرير ، بعد ذلك وقع الانشقاق بين جبهة النصرة و بقية قوات المعارضة من جهة و بين تنظيم الدولة من جهة أخرى ، وحدثت فتنة الاقتتال المعروفة و المستمرة حتى الآن ومع مطلع سنة 2014 كان تنظيم الدولة قد طرد جميع قوى المعارضة واستولى على الرقة و جعلها عاصمة لدولة الخلافة التي أعلنها بعد تحريره لمدينة الموصل و الغريب أن نعيم بن حماد ذكر أن الفتنة الرابعة** سيكون مبدأ هذه الفتنة التي سيكون في آخرها الفناء من مدينة الرقة الصغيرة ** من الآن فصاعدا برمجوا ادمغتكم ان الفتنة الرابعة في هذا السياق المقصود بها الدهيماء او الفتنة الثالثة العامة الكبرى باعتبار فتنة ابن زبير موجة من موجات الاحلاس ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ، عَنْ أَبِي حَبِيبٍ، عَنِ الْوَضِينِ بْنِ عَطَاءٍ، قَالَ: الْفِتْنَةُ الرَّابِعَةُ بَدْؤُهَا مِنَ الرَّقَّةِ / نعيم بن حماد ، الفتن / عن عبد الله بن مسعود عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال يوماً : " يكون في آخر الزمان أربع فتن ، يكون في آخرها الفناء / ابو داود / و عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تكون في أمتي أربع فتن يكون في الرابعة الفناء / نعيم بن حماد ، الفتن / ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ نــور ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ لكن ... لماذا الفناء يبدأ من الرقة ؟ للحديث بقية



تسجيل الدخول

عدد الزيارات
وصل عدد زيارات المدونة منذ إطلاقها إلى 415145 زائر.
حول المدونة
يتم نشر مقالات الدكتور نور حفاظاً عليها من الفقدان نتيجة سياسات موقع فيسبوك والتبليغات.

الموقع متواضع جداً من ناحية التصميم لكنه مصمم بهدف القراءة الهادئة وبتمعن.
يتم عرض آخر 10 مقالات حسب تاريخ نشرها تنازلياً بغض النظر عن تصنيفها وقسمها حفاظاً على إستقرار إستضافة الموقع لمحدودية الموارد المجانية.

يمكنكم الدخول إلى الأقسام لاستعراض كافة المقالات.
المقال التالي
(2) الرقّـة

(2) الرقّـة

القسم: متى ؟
نشر بتاريخ: Friday - 08/Sep/2017 @ 19:53