(-1) انسان لن يأتي أبداً ؟!

عدد المشاهدات: 3705
القسم: حبيبي
نشر بتاريخ: Saturday - 23/Dec/2017 @ 23:55

حبيبي

 

 (-1) انسانٌ لن يأتي أبداً ؟!

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يقولون أننا نحبُ بطلاً لا وجودَ له ، أسطورة من أساطير الأولين

ففي كل ثقافات وديانات العالم هناك شخصية المنقذ الذي يمثل الخير والحق والذي سيأتي في آخر الزمان كي ينتشل البشرية من الحضيض وَيملئ الأرضَ عَدلاً و قسطاً بعد أن تُـملئ ظلماً وجوراً

هذه الفكرة هي القاسم المشترك بين الشعوب والحضارات ، ولا تكاد أمة من الأمم تخلو من فكرة المنقذ أو المخلص المنتظر أو فتى الشرق العظيم أو الحاكم العادل ... أياً كان اسمه

و يقولون :

" إن الصورة النبيلة و المثالية التي رسمت للمهدي (أو المنقذ )  في كافة العقائد جعلت منه طموحاً  للكثيرين كونه يمثل ذروة الكمال و النجاح البشري ، لذلك لا تتوقف القصص والأخبار عن أولئك الذين يزعمون أو يحلمون بأن يكونوا هم المهدي !."

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

و يقولون :

" إن فكرة المهدي تسللت إلى التراث الاسلامي في فترة النزاع السياسي بين بني أمية و بني هاشم !

انتزع الأمويون الملك من بني هاشم وأسسوا الملك العاض لبني أمية  

ثم ما لبث أن زال ملكهم  تحت ضربات فرع من بني هاشم  ، أي العباسيين وهم أولاد عم آل البيت  

و أخذ هذا الصراع بعداً عقائدياً فصار لكل فريق منهما (منقذه ) وبطله ..

المهدي بطل بني هاشم الذي سيُعيد الخلافة الاسلامية و يملئ الأرض عدلاً وقسطاً  مقابل السفياني بطل بني أمية الذي سيجدد ملكهم ذو البعد القومي العربي  "

و يزعم البعض أن شخصية السفياني اخترعها خالد بن يزيد الذي عزله مروان بن الحكم من ولاية العهد.

أو هكذا يقولون ...

 فهل نحن حقاً ننتظر حبيباً لن يأتيّ أبداً ؟!

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بالنسبة لنا ؛ المنبع الصافي والحكم في أمور الغيب هو القرآن والسنة

علماء أهل السنة  يقولون أن أحاديث المهدي في السنة النبوية متواترة تواتراً معنوياً ، وهي بالتالي صحيحة

 فعدد الروايات التي تحدثت عن المهدي كشخص تزيدُ عن 200 رواية في كتب الحديث

وعدد الصحابة الذين رووا أحاديثاً تبشر بالمهدي عن النبي صلى الله عليه و سلم يبلغ 26 صحابياً 

اما أحاديث عودة الخلافة بعد الحكم الجبري و التي لا يذكر بعضها المهدي بالاسم صراحةً فهي أيضاً كثيرة جداً و متواترة وصحيحة.

لكن في المقابل هناك أيضاً الكثير من الروايات الأخرى والآثار المتعلقة بالمهدي سواء عند الشيعة أو عند أهل السنة و الجماعة قد دخل إليها بعض الشوائب وخاصة تلك الروايات التي دونت في الفترة الانتقالية المضطربة سياسياً ما بين ملك بن أمية و ملك بني العباس

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

على سبيل المثال :

الخطأ في اسقاط " ملك بني العباس " على أنه المرحلة الثالثة من عمر الامة بعد النبوة كونه أتى بالترتيب بعد الخلافة الراشدة و الملك الأموي ، و بالتالي تم  تأويل الحقبة العباسية على أنها مرادف  للمرحلة الجبرية  خاصة أن أول من افتتح الملك العباسي كان السفاح ، و ظنوا أن علامات نهاية ملك بني العباس هي نفسها علامات احتضار المرحلة الجبرية التي سيكون فيها قذف و خسف و رجف، وتنتهي بظهور كوكب ذو ذنب و خروج السفياني وبيعة المهدي وعودة الخلافة،  وانتهى ملك بني العباس و لم تحدث تلك العلامات لأن ملك بني العباس في الحقيقة ليس إلا الشوط الثاني من مرحلة الملك العاض ذي الأشواط الأربعة.

كما ظهر هذا الأمر جلياً  أيضاً في الترقيم الخاطئ والمتضارب للفتن العامة الكبرى.  هل هي أربعة أم خمسة؟ 

و الصحيح أنها أربعة و فتنة الدجال هي الرابعة ، لكن بعض الرواة الذين نقلوا عن الصحابة يصفون أحياناً الدهيماء بالفتنة الرابعة وليس بالثالثة لأنهم ظنوا – في ذلك العصر - أن فتنة عبد الله بن الزبير فتنةٌ قائمةٌ بذاتها و ليست إحدى أمواج فتنة الأحلاس التي تموج كموج البحر.

مع أن أبو هريرة يقول : " فِتْنَةُ ابْنِ الزُّبَيْرِ حَيْصَةٌ مِنْ حَيْصَاتِ الْفِتَنِ "

/ نعيم بن حماد ،الفتن/

  • للمزيد راجعوا المقال الأول من سلسلة متى بعنوان نعيم بن حماد

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الذي حدث هو أن الناس في العصور السابقة حاولوا اسقاط النبوءات على عصرهم الذي يعيشون فيه

لذلك فإن هذه المزاعم التي يطلقها أصحابها لإنكار فكرة المهدي وعودة الخلافة العادلة في الأرض تعزز بشكل غير مباشر فكرة وجود المهدي

لأنه لولا وجود و شيوع هذه الروايات والأحاديث التي بشرنا به النبي بعودة الحق و الخلافة الراشدة في آخر الزمان

لما حاول الأقدمون - أصلاً -  التيمن بها

 بنو العباس في خروجهم على بني أمية اختاروا لراياتهم اللون الأسود تحديداً دون غيره من الألوان ليكسبوا التأييد الشعبي والشرعية الدينية بسبب شيوع أحاديث الرايات السود التي تمهد للمهدي

و لولا معرفة الناس بأحاديث المهدي في صدر الاسلام  واسمه الذي يواطئ اسم النبي عليه الصلاة و السلام  مثلاً لما اختار الخليفة العباسي الثاني عبد الله أبو جعفر المنصور لقب ( المهدي)  لولي عهده محمد بن عبد الله الذي صار الخليفة العباسي الثالث

  كما أن وجود هذه الفكرة في الديانات الأخرى بحد ذاته دليل على صدق بشارة النبي لنا بالمهدي و ليس دليلاً على نفيها

لأن المهدي في آخر الزمان – وبعد التمكين - سيقيم بأمر الله خلافة عالمية تهيمن على الأرض بالعدل و القسط ، ولابد أن يكون هناك ذِكرٌ لهذه الفكرة أو اشارةٌ في ثقافات شعوب الأرض

يقول كعب الأحبار:

" إني لأجد المهدي مكتوباً في أسفار الأنبياء ليس في حكمه ظلم ولا عنت. "

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لنتجاوز الآن – مؤقتاً - شخصية المهدي

في الأحاديث الصحيحة التي يخبرنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم عن مراحل عمر الأمة ؛ يذكر بوضوحٍ ساطعٍ أن الخلافة على منهاج النبوة في آخر الزمان ستعود بعد أن تُقصمَ المرحلة ُالجبريةُ التي نحن فيها الآن

و يخبرنا عبر أحاديث كثيرة و متواترة  و بصيغ مختلفة أن الخلافة الأخيرة هي وعد إلهي ، وهي أمر الله

و يخبرنا بشكل مباشر أحياناً و بشكل غير مباشر في أحيان أخرى أنّ المهدي هو أول الخلفاء في مرحلة عودة الخلافة

و أريدكم الآن و أنتم تقرؤون هذه الأحاديث أن تتذكروا أسلوبي في ترقيم أحاديث المراحل و الفتن ، فأنا دائماً أرقّم العبارات التي تشير إلى المرحلة الجبرية بالرقم 3 ، ومرحلة عودة الخلافة بالرقم 4 ، وذلك كي يسهل عليكم الربط بين الأحاديث

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عن حذيفة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

 

0- تكونُ النُّبُوَّةُ فيكم ما شاء اللهُ أن تكونَ، ثم يَرْفَعُها اللهُ تعالى

 

1- ثم تكونُ خلافةٌ على مِنهاجِ النُّبُوَّةِ ما شاء اللهُ أن تكونَ، ثم يَرْفَعُها اللهُ تعالى

 

2- ثم تكونُ مُلْكاً عاضّاً ، فتكونُ ما شاء اللهُ أن تكونَ ، ثم يَرْفَعُها اللهُ تعالى

 

3- ثم تكونُ مُلْكاً جَبْرِيَّاً فيكونُ ما شاء اللهُ أن يكونَ ، ثم يَرْفَعُه اللهُ تعالى

 

4- ثم تكونُ خلافةً على مِنهاجِ نُبُوَّةٍ .

 

- ثم سكت . . .

 

/ أخرجه الإمام أحمد ، وأخرجه البزار و الطيالسى ، و الطبرانى و غيرهم

و حسنه الألباني براوية عن النعمان بن البشير - رقم الحديث : 5306 في السلسلة الصحيحة/

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

**         لاحظوا أن هذه هي المراحل الأربع بعد النبوة

خلافة أولى (الخلفاء الراشدون) >>> ملك عاض (اموي ،عباسي ،مملوكي، عثماني)>>> حكم جبري (استعمار ، تقسيم و اقفاص سايكس بيكو ،جمهوريات وإمارات وممالك جاهلية ) >>> خلافة أخيرة على منهاج النبوة

و لاحظوا أيضاً أنه ما بعد الحكم الجبري الشكل السياسي الوحيد الحتمي للحكم سيكون خلافة على منهاج النبوة

وهذا يعني أنه لن يكون هناك إعادة إحياء للملك العاض و أمجاد السلطنة العثمانية كما قد يحلم العثمانيون الجدد ، و لن يكون هناك نظام اسلامي منزوع الدسم كما قد يتوهم الاخوان المسلمون ، ولا خلافة جزئية مبتورة ومشوهة و في غير مكانها و زمانها و بغير أشخاصها كما يتوهم تنظيم الدولة ، و لا امبراطورية فارسية تدعو الى آل محمد وهي أبعد الناس عنهم كما يتوهم الولي الفقيه ، و لا اتحاد فيدرالي أو كونفدرالي ، أو دول مدنية ليبرالية  مستقلة ، و لا أي شكل سياسي من اشكال انظمة الحكم

أي جهد لأي قوة سياسية إسلامية ، لأي جماعة جهادية ، لأي حزب ، لا يصب في العمل من أجل استعادة الخلافة الحقيقية و تمهيد الأرض لها هو هدر للوقت و الطاقة و المال و لن يكتب له النجاح

بعد المرحلة الجبرية  وحكم الطغاة الجبابرة  أمامنا خيار وحيد  >>>>  خلافة حقيقية على منهاج النبوة.

وهذا هو قدرنا .... وهو أجمل و أعظم الأقدار.

 لكن كيف يمكن أن تأتي الخلافة؟

هل عن طريق العمليات العشوائية الساذجة لتنظيم الدولة ؟

 أم عن طريق الخطابات الرنانة والمؤتمرات لحزب التحرير ؟

 أم عن طريق المظاهرات و العمل السلمي ؟

 أم ..؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

0- إنَّ هَذا الأمرَ بَدأَ نبوةً وَرَحمَةً

1- ثمّ يَكُونُ خِلَافَةً وَرَحمَةً

2- ثمّ يَكونُ مُلكَاً عَضُوضَاً

3- ثمّ يَشربُونَ الخمُورَ وَيَلبَسُونَ الحَرِيرَ وَيَستحلّوُنَ الفُرُوجَ وَيُنصَرُونَ وَيُرزَقُوُن ..

4- حَتَّى يَأتِيَهُم ((( أَمرُ اللهِ )))

/نعيم بن حماد في الفتن/

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

** لاحظوا في هذا الحديث أنه في المرحلة الثالثة (الجبرية) النبي عليه الصلاة و السلام يتحدث عن سلوك الأنظمة الحاكمة و ليس عن سلوك عامة الناس ، في الواقع الكلام كله في جميع المراحل هو عن خصائص نظام الحكم  ، وفي المرحلة الجبرية  الحكام يَشربُونَ الخمُورَ وَيَلبَسُونَ الحَرِيرَ وَيَستحلّوُنَ الفُرُوجَ وَيُنصَرُونَ وَيُرزَقُوُن

لأن هذه المرحلة  وصفها النبي في أحاديث أخرى أنه يكون فيها  زعيم القوم أرذلهم و يسود القبيلة فاسقها .

 وشرب الخمور و استحلال الفروج و الفساد و البطر هي أمور لها علاقة بالرذيلة و الفسق و الانحطاط الأخلاقي، و الحكام الجبابرة رغم قيامهم بهذه الرذائل إلا أنهم ينصرون على شعوبهم و يبقون في السلطة و يرزقون أموالاً طائلة ، فنحن في مرحلة تعلو بها التحوت  بدأت مع طلوع قرن الشيطان وستنتهي مع نهاية قرن الشيطان 

** لكن الملاحظة الأكثر أهمية هي  في المرحلة الرابعة

لاحظوا كيف أن النبي صلى الله عليه و سلم  وصف الطريقة التي ستنتهي بها المرحلة الجبرية كي تقوم على أنقاضها مرحلة الخلافة على منهاج النبوة بأنها أمر الله

لقد نسب هذا الأمر إلى الله  سبحانه و تعالى فتوقيت عودة الخلافة  وتمكينها و الطريقة التي ستعود بها و الأحداث الكونية التي ستمهد لها هي جميعها أمر الله وليس أمر البشر .

 لكن ماذا على المسلمين أن يفعلوا حتى يأتي أمر الله؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :

0- أَوَّلُ هَذَا الأَمرِ نُبُوةٌ وَرَحمَةٌ

1- ثُم ّيَكُونُ خِلَافَةٌ وَرَحمَة

2- ثُمّ يَكُونُ مُلكَاً وَرَحمَة

3- ثُمّ (جَبرِيّةٌ) يَتَكَادُمونَ عَليَها تَكادمَ الحَميِر

((( فَعَليكُم بِالجِهَاد ))) ، وإنَ أفَضَل جِهَادِكُم الرِبَاط، وإنَ أفَضَلَ ربَاطِكم عَسقَلان".

4- ....

/ أخرجه الطبراني في المعجم الكبير ورجاله ثقات 11138، و صححه الألباني في السلسلة الصحيحة 3270 ، وأخرجه أيضاً الحاكم في المستدرك على الصحيحين عن رواية لعمر بن الخطاب الذي يستطرد بزيادة أخرى على متن الحديث السابق فيما يتعلق بالمرحلة الجبرية فيقول :

3- " ثم يعود جبرية يتكادمون عليها تكادم الحمير ، أيها الناس عليكم بالغزو والجهاد ما كان حلواً خضراً قبل أن يكون مراً عسراً ويكون تماماً قبل أن يكون رماماً أو يكون حطاماً فإذا أشاطت المغازي وأكلت الغنائم واستحل الحرام فعليكم بالرباط فإنه خير جهادكم " /

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

**         لا حظوا هنا أن المرحلة الجبرية هي مرحلة  تخلو من الرحمة على عكس جميع المراحل التي سبقتها

ولاحظوا أيضاً أنها مرحلة تكون فيها فلسطين (عسقلان) محتلة 

 ولاحظوا كذلك أن الجهاد والرباط ضد الحكم  الجبري سيكون هو الشرط حتى تنتقل الأمة إلى مرحلة عودة الخلافة و التي ستأتي بأمر الله ، وبتدخل إلهي مباشر في نواميس الكون .

 لكن علينا هنا أن ننتبه إلى أمر هام وهو :

عندما يكون الأمر هو أمر الله فيجب أن يكون الرجل الذي سيفتتح هذه المرحلة العظيمة من عمر الأمة رجل ذو صفات استثنائية ، لأنه الرجل الوحيد الذي يمكن أن تجتمع عليه الأمة بعد التقسيم و التمزق و البغضاء و الفساد في المرحلة الجبرية ، و هو الرجل الوحيد الذي يتدخل الله – سبحانه وتعالى - بأحداث كونية كي يعد الساحة له و يعدّل موازين القوى في العالم لصالحه.

فمن هو هذا الرجل ؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

0- سَيكونُ مِن بَعدِي.. ( أي من بعد مرحلة النبوة )

1- خُلَفَاءٌ .. (مرحلة الخلافة الراشدة الأولى)

2- وَمِن بَعدِ الخُلَفَاءِ أُمَرَاء وَمِن بَعدِ الأُمَرَاءِ مُلُوكٌ .. (المرحلة الثانية : الملك العاض بأشواطه الاربعة )

3- وَمِن بَعدِ المُلوكِ جَبَابِرَةٌ .. (الحكم الجبري)

4- ثُمَّ يَخرُجُ ((( رَجُلٌ مِن أهلِ بَيتِي )))  يَملأُ الأَرضَ عَدلاً كَمَا مُلئِت جُوراً ، ثمّ يُؤمّرُ القحطَانيُ فَوالّذي بَعَثَني بِالحَقِ مَا هُوَ دُونَهُ .. ( الخلافة الأخيرة )

/ الطبراني في المعجم الكبير، وأبو نعيم في الحلية ، وابن عساكر في تاريخ دمشق ، وغيرهم/

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

**         لاحظوا هنا أن هذا الرجل الاستثنائي الجدير بافتتاح مرحلة عودة الخلافة  من بعد الحكام الجبريين الجبابرة   هو رجل من أهل بيت النبي عليه الصلاة و السلام  وسيملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً وهو الخليفة الأول ، و سيتبعه القحطاني اليماني وهو الخليفة الثاني

ثُمَّ يَخرُجُ رَجُلٌ مِن أهلِ بَيتِي يَملأُ الأَرضَ عَدلاً كَمَا مُلئِت جُوراً ، ثمّ يُؤمّرُ القحطَانيُ فَوالّذي بَعَثَني بِالحَقِ مَا هُوَ دُونَهُ

وفي حديث آخر يقول رسول الله صلى الله عليه و سلم:

« يكونُ بَعدَ الجبَابِرةِ رَجلٌ مِن أهلِ بَيتي يَملَأ الأرضَ عَدلاً ، ثمّ القَحطاني بَعدهُ »

/الطبراني ، ونعيم بن حماد في الفتن/

لكن كيف سيملأ هذا الرجل الاستثنائي الأرض عدلاً و قسطاً ، هل بلمسة سحرية و قوة خارقة ؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عن حذيفة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

3- وَيحَ هَذهِ الأمّه مِن ملوكٍ جبَابِرة  كيفَ يَقتلون وَيُخيفون المُطِيعِين إلّا مَن أظهَرَ طَاعَتَهُم ؛ فالمؤمنُ التَقيُ يُصَانعُهُم بِلسَانِهِ وَيفرُ مِنهُم بِقَلبِهِ.

4-  فَإذَا أرَادَ اللهُ عزَّ وَجَلَّ أن يُعيدَ الإسلَامَ عَزيزاً قَصَمَ كلّ جَبارٍ عَنيد وَهوُ القَادرُ عَلى مَا يَشاءُ أن يُصلحَ أمةً بَعدَ فَسادِهَا ؛ يَا حُذيّفَة لَو لَم يَبقَ مِنَ الدُنيَا إلّا يَومٌ وَاحدٌ لطوَّلَ اللهُ ذَلكَ اليومَ حتّى يَملكَ رَجلٌ مِن أهلِ بَيتي ((( تَجرِي المَلاحمُ عَلى يَديهِ ))) ، وَيَظهرُ الإسلامُ , لَا يُخلفُ اللهُ وَعدَهُ وَهوَ سَريعُ الحِساب "

/ أخرجه أبو نعيم الأصفهاني /

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

** هذا الرجل الاستثنائي سيملأ الارض عدلاً بالإسلام ، وسيأتي بعد أن يقصم الله كل حاكم جبري جبار فاسد و عنيد، و عندما يظهر هذا الرجل الاستثنائي ستجري الملاحم على يديه ، و أول تلك الملاحم الانتصار على بعث كلب و قد سبق و شرحت من المقصود بكلب

عن أم سلمة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

3- يَكُونُ اخْتِلَافٌ عِنْدَ مَوْتِ خَلِيفَةٍ

  • (و المقصود بالخليفة هنا ملك من ملوك الحكم الجبري في الجزيرة العربية، واللفظ هنا هو من الاختيار اللغوي لأم سلمة رضي الله عنها و الله أعلم ، لأن كلمة خليفة هي الكلمة الشائعة في صدر الاسلامالتي كانت تطلق على رأس الدولة )

4- فَيَخْرُجُ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ هَارِبًا إِلَى مَكَّةَ

فَيَأْتِيهِ نَاسٌ مِنْ أَهْلِ مَكَّةَ فَيُخْرِجُونَهُ وَهُوَ كَارِهٌ

فَيُبَايِعُونَهُ بَيْنَ الرُّكْنِ وَالْمَقَامِ

وَيُبْعَثُ إِلَيْهِ بَعْثٌ مِنْ أَهْلِ الشَّامِ  

فَيُخْسَفُ بِهِمْ بِالْبَيْدَاءِ بَيْنَ مَكَّةَ وَالْمَدِينَةِ

فَإِذَا رَأَى النَّاسُ ذَلِكَ

أَتَاهُ أَبْدَالُ الشَّامِ وَعَصَائِبُ أَهْلِ الْعِرَاقِ

فَيُبَايِعُونَهُ بَيْنَ الرُّكْنِ وَالْمَقَامِ

ثُمَّ يَنْشَأُ رَجُلٌ مِنْ قُرَيْشٍ أَخْوَالُهُ كَلْبٌ ،

فَيَبْعَثُ إِلَيْهِمْ بَعْثًا فَيَظْهَرُونَ عَلَيْهِمْ وَذَلِكَ بَعْثُ كَلْبٍ

وَالْخَيْبَةُ لِمَنْ لَمْ يَشْهَدْ غَنِيمَةَ كَلْبٍ

فَيَقْسِمُ الْمَالَ وَيَعْمَلُ فِي النَّاسِ بِسُنَّةِ نَبِيِّهِمْ - صلى الله عليه و سلم -

وَيُلْقِي الْإِسْلَامُ بِجِرَانِهِ إِلى الْأَرْضِ

فَيَلْبَثُ سَبْعَ سِنِينَ

ثُمَّ يُتَوَفَّى وَيُصَلِّي عَلَيْهِ الْمُسْلِمُونَ

/ابو داود في السنن (4/107) ، احمد في المسند ، الحاكم في المستدرك عن طريق آخر ، والطبراني  /

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

3- ينزلُ بأمتي في آخرِ الزَمانِ بَلاءٌ شديدٌ مِن ((( سُلطَانِهِم ))) ، لَم يُسمعَ ببلاءٍ أشدُ مِنهُ ، حتّى تَضيقُ عَليهم الأرضُ الرحبةُ ، و حتّى تُملأُ الأرضُ جُوراً و ظُلماً ، ولا يَجدُ المؤمنُ مَلجأ يَلتجئُ إليهِ مِنَ الظلمِ

4- ((( فَيبعثُ ))) اللهُ عزَّ وَ جَلَّ رَجلاً مِن عِترَتي، فَيملأُ الأرضَ قِسطاً وَ عَدلاً، كَما مُلئَت جُوراً وَظُلماً ، يَرضَى عَنهُ سَاكنُ السَماءِ وَسَاكنُ الأرضِ ، لا تَدخرُ الأرضُ مِن بذرِهَا شَيئاً إلا أخَرجَته ، وَلا السماءُ مِن قَطرها شيئاً إلا صَبُهُ اللهُ عَليهم مِدراراً ، يَعيشُ فيهم سبعَ سنين أو ثمان أو تِسع يَتمنّى الأحياءُ الأمواتَ مما صَنعَ اللهُ عزّ وَجلّ بأهل الأرضِ مِن خَيرِهِ".

/  حديث صحيح ، الحاكم في المستدرك على الصحيحين ، ابو دواد في السنن ، الترمذي في السنن ، ابن ماجة في السنن /

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

** لاحظوا في هذا الحديث  كيف عطف رسول الله صلى الله عليه و سلم بين المرحلتين  

لقد استخدم حرف العطف الفاء بين مرحلة البلاء الشديد الذي مصدره السلطان الجبري و بين المرحلة التي تليها والتي يفتتحها الرجل الاستثنائي الذي من عترة النبي صلى الله عليه و سلم

ينزل بأمتي في آخر الزمان بلاء شديد من سلطانهم >>>>> ((( فيبعث ))) الله عزّ و جلّ رجلاً من عترتي

فالمرحلتين متعاقبتين ولا يفصل بينهما فاصل زمني كبير ، و هذا الرجل هو الخليفة الأول عندما تعود الخلافة

و هذه الخلافة سيعم خيرها الأرض

احفظوا هذا الحديث حرفاً حرفاً

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

3- لا تَقُومُ السّاعةُ حَتّى تُمْلأَ ((( الأرضُ  ))) ظُلمَاً وَعُدوانًا

4-  ثمَّ يَخرجُ رجلٌ مِن أَهلِ بَيتِي أو عِتْرَتي ، فَـيَملَؤُهَا قِسطَاً وَعَدلاً ، كَمَا مُلِئَتْ ظُلمَاً وعُدوانًا"

/ صحيح الموارد ، الألباني في السلسلة الصحيحة ، خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح /

و عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

لو لم يبقَ منَ الدُّنيا إلَّا يومٌ لطوَّلَ اللَّهُ ذلِكَ اليومَ حتَّى يَبعثَ فيهِ رجلًا منِّي - أو من أَهْلِ بيتي - يواطئُ اسمُهُ اسمي ، واسمُ أبيهِ اسمُ أبي ، يملأُ ((( الأرضَ )))  قِسطًا وعدلاً ، كما ملئت ظُلمًا وجَورًا .

/ صحيح أبي داود ، الألباني في السلسلة الصحيحة ، خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح /

** لاحظوا في الحديثين السابقين أن الظلم و العدوان هما السمة البارزة في المرحلة الجبرية التي يكون فيها أمراء ظلمة وَ وزراء  فسقة و قضاة خونة و فقهاء كذبة 

 ولاحظوا أنه في مرحلة عودة الخلافة أن الرجل الاستثنائي سيملئ الأرضَ – كل الأرض – قسطاً وعدلاً كما مُلئت ظلماً وجوراً ، فالنبي هنا يتحدث عن خلافة عالمية ، عن نظام عالمي جديد يكون فيه الاسلام هو المهيمن على الأرض ، و تعاليمه هي الشرعية الدولية الجديدة للأمم المتحدة الجديدة ، فمن هو هذا الرجل يا رسول الله  الذي هو من آل بيتك  و يملأ الأرض عدلاً و قسطاً كما ملئت ظلماَ و جوراً  ، ما هي صفته و كم سيملك بعد أن يتم التمكين له ؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

 "المَهديُ مِني أجلَى الجبهَة، أقنَى الأنفِ، يَملأُ الأرضَ قِسطاً وَعَدلاً، كَمَا مُلئت ظُلماً وَجُوراً، يملك سبع سنين"

 

 /أخرجه  أبو داود في السنن ،  والحاكم في المستدرك على الصحيحين عن رواية لأبي سعيد الخدري رضي الله عنه ، وحسنه الألباني /

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

** لاحظوا في هذا الحديث أن الرسول عليه الصلاة السلام يحدد لنا بوضوح  أن هذا الرجل الاستثنائي الذي سيقيم نظام عالمي جديد قائم على العدل هو المهدي و يعطينا بعضاً من صفاته الشكلية : أجلَى الجبهَة، أقنَى الأنفِ

وفي حديث آخر يؤكد أن خلافته ستعم الأرض و يعطينا تفاصيل أخرى عن لون بشرته و  شكل جسمه:

عَنْ حُذَيْفَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

" الْمَهْدِيُّ رَجُلٌ مِنْ وَلَدِي ، وَجْهُهُ كَالْكَوْكَبِ الدُّرِّيِّ ، اللَّوْنُ لَوْنٌ عَرَبِيٌّ ، وَالْجِسْمُ جِسْمٌ إِسْرَائِيلِيٌّ ، يَمْلأُ الأَرْضَ عَدْلا كَمَا مُلِئَتْ جَوْرًا ، فَرَضِيَ خِلافَتَهُ أَهْلُ الأَرْضِ وَأَهْلُ السَّمَاءِ ، وَالطَّيْرُ فِي الْجَوِّ ..."

/ العلل المتناهية لابن الجوزي ، كتاب الملاحم والفتن ، حديث ضعيف /

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لكن هل يمكن أن يحدث هذا فعلاً على أرض الواقع ؟

قد يسأل بعضكم أنه حتى لو عادت الخلافة ، وكان المهدي هو أول خليفة

فهل يعقل أن تكون خلافته خلافة عالمية ؟

 أليس المسلمون اليوم هم غثاء و أضعف أمم الأرض ؟

كيف يمكن لهذه الجثث المتحركة أن تكون هي القوة العظمى في الأرض في زمن المهدي ؟

و كيف يحي الله هذه الأمة بعد موتها ؟

كيف يعقل أن يعود الاسلام عزيزاً و المسلمون – حتى في جزيرة العرب – بدأوا يخرجون منه أفواجاً ؟

كيف يمكن للشرع الاسلامي أن يكون المهيمن على الأرض وجميع قوى الأرض اليوم تتحكم و تتلاعب بالمسلمين و تغسل أدمغتهم و تستخدمهم ليدمروا دينهم و ليلعنوا تاريخهم  و ليسب آخر هذه الأمة أولها ؟

وماذا عن اسرائيل الدولة النووية التي تحتل مركز الأرض و تعلو اليوم علواً كبيراً ؟

كيف يمكن أن يرضى عن المهدي سكان الأرض  ومعظم أمم الأرض مصابة بالإسلام فوبيا بسبب الإعلام الصهيوني ؟

أليس في كلمة الأرض مبالغة؟

ماذا يقصد الرسول عليه الصلاة و السلام بكلمة الأرض؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ نـور ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للحديث بقية


تسجيل الدخول

عدد الزيارات
وصل عدد زيارات المدونة منذ إطلاقها إلى 239136 زائر.
حول المدونة
يتم نشر مقالات الدكتور نور حفاظاً عليها من الفقدان نتيجة سياسات موقع فيسبوك والتبليغات.

الموقع متواضع جداً من ناحية التصميم لكنه مصمم بهدف القراءة الهادئة وبتمعن.
يتم عرض آخر 10 مقالات حسب تاريخ نشرها تنازلياً بغض النظر عن تصنيفها وقسمها حفاظاً على إستقرار إستضافة الموقع لمحدودية الموارد المجانية.

يمكنكم الدخول إلى الأقسام لاستعراض كافة المقالات.
المقال التالي
(0) أمر الله

(0) أمر الله

القسم: حبيبي
نشر بتاريخ: Sunday - 24/Dec/2017 @ 00:47