(+2) يشبهني بالخُلق

عدد المشاهدات: 1341
القسم: حبيبي
نشر بتاريخ: Friday - 29/Dec/2017 @ 00:39

العلامات المكانية والزمانية الكثيرة تجعل المرء يعرف المكان والتوقيت التقريبي لخروج المهدي لكنها لا تجعلنا نميز المهدي كشخص، لذلك نحن بحاجة إلى علامات شكلية و شخصية .
لكن المشكلة أن العلامات الشكلية قد تنطبق على مئات الأشخاص، فهناك الكثير من الشباب يمكن أن يوصف بأنه أجلى الجبهة أقنى الانف ، وفي عصر الجراحة التجميلية هذه العلامات يمكن أيضا تقليدها.
لذلك أظن أن العلامات الجسدية الصغيرة والدقيقة هي علامات للمهدي كي يعرف نفسه بالدرجة الأولى، وكذلك للمقربين والمحيطين به.
لكن ، هناك ثلاث صفات خاصة بالمهدي ولا يمكن أن تنطبق إلا عليه هو فقط .
إنها صفات فريدة يصعب انتحالها من قبل أي شخص، ولا يمكن أن يقلدها أو حتى يحاكيها انسان، وهي بنفس الوقت صفات لا يستطيع أن يراها أو يدركها إلا ذوي البصائر
ما هي هذه الصفات الثلاث التي جاء ذكرها في الأحاديث النبوية؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1-الصفة الأولى التي تميز المهدي هي ... (((المهدي)))
الرسول عليه الصلاة و السلام وصف الخليفة الأول في الخلافة الأخيرة بهذه الكلمة : المهدي
وكما أن الخليفة الأول أبو بكر في الخلافة الأولى كانت الصفة اللصيقة به هي (((الصديّق))) لأنه أكثر الناس إيماناً و تصديقاً للدعوة المحمدية
وكما أن عمر صفته (((الفاروق))) لصرامته و حزمه و كونه الفيصل ما بين الباطل والحق
فإن أجلى الجبهة أقنى الأنف صفته هي ((( المهدي )))
ومع أنه يحثو المال حثياً ولا يعده عداً إلا أن النبي صلى الله عليه و سلم لم يصفه بالكريم أو السخي
ومع أنه يملئ الأرض قسطاً و عدلاً، إلا أنه لم يُلقب بالخليفة العادل
الصفة الملاصقة له، الصفة الخاصة به، البصمة التي تميزه هي: ((( المهدي )))
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المهدي هي كلمة مشتقة من الهدى والهداية ..
المهدي هو انسان غير معصوم يصلحه الله في ليلة، لكنه طوال حياته - سواء قبل ليلة الاصلاح أو بعدها - له علاقة خاصة وقريبة جداً باسم الله ((( الهادي )))
المهدي هو انسان يتجلى الله عليه باسمه الهادي.
هو انسان يتقن استخدام بوصلة قلبه الداخلية ، وَوفقه الله إلى ذلك
ومغناطيس الهدى الموجود في قلب المهدي لا يمكن أن يجذب إليه إلا المهديين
فالأرواح جنود مجندة ما تعارف منها ائتلف وما تنافر اختلف
لذلك أفضل طريقة كي تتعرف على المهدي أن تكون أنت على هدى
لا يمكن أن تكون من الضالين و تأتلف مع المهديين
حتى يسهل عليك الانجذاب الى مغناطيس المهدي يجب أن تنظف بوصلتك من الصدأ الناتج عن البدع والاتباع الاعمى للمحيط أو هذا ما وجدنا عليه آباؤنا
و يجب أيضاً أن تحذر من اتباع هوى النفس و اعجاب كل ذي رأي برأيه كي تعرف طريق الهدى
و يجب أن تعرف منهج الهدى، الدبن النقي الذي بعث به رسول الله صلى الله عليه و سلم، لأن المهدي سيحكم في الناس بسنة نبيهم.
حاول أن تبني علاقة متينة باسم الله الهادي.
استخر الله في كل أمر من أمور حياتك، و اسأله دائماً الهدى حتى لو ظننت أنك في أمر من الأمور على صواب أو على يقين ، وَقُلْ عَسَى أَنْ يَهْدِيَنِي رَبِّي لأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منذ أكثر من ألف سنة ينتظر الشيعة المهدي وفي كل عاشوراء يجدعون أجسادهم بطقوس التطبير استعجالاً لفرجه
فهل تظن أنهم سيهتدون إلى المهدي بمنهجهم الضال؟
و ماذا عن الذين يقرأون القرآن لا يجاوز تراقيهم ؟
هل تظن أنهم سيعرفونه وهم يراعون أدق قشور الدين، لكنهم يتجاهلون روح الدين ويستخفون بدماء الناس، ورسول الله صلى الله عليه و سلم يقول: لن يزال المؤمن في فسحة من دينه ما لم يصب دماً حراماً ؟
وماذا عن المسلمين الدايت الملبوسين بفتنة السراء التي يهرم فيها الكبير و يربو فيها الصغير و تصبح فيها البدعة هي السنة فإن ترك منها شيء قالوا تُركت السنة ؟
هل تظن أن أمم سايكس بيكو سيعرفون مهدي أمة محمد؟
و ماذا عن المتصحرين إيمانياً من فقهاء قرن الشيطان؟
.
الرقم 313 فيه الجواب.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- الصفة الثانية التي تميزه هي أنه خليفة الله
وهي صفة لم يرد في الأحاديث والآثار أنه قد وصف بها أي انسان غيره.

قبل بدأ الخليقة أخبر الله الملائكة أنه جاعل في الأرض خليفة

وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ۖ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ (30)

ثم أخبرهم الرب سبحانه و تعالى أن هذا الخليفة سيكون ذو طبيعة مركبة
جزء منه من طين الأرض التي سوف يُستخلف فيها ، والجزء الآخر من السماء.
كائن مركب من صلصال من حمأ مسنون مع نفخة من روح الله

وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِّن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ (28) فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ (29)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فقط عندما سرت نفخة الروح القدسية في هذا المخلوق الطيني السوي ، صار جديراً أن يكون الخليفة في الأرض ، وعندها جاء أمر السجود للملائكة
الملائكة لم تسجد للإنسان الطيني الخاوي من روح الله و الذي لا يختلف تكوينه العضوي و البيولوجي عن الكائنات الحية الأخرى المخلوقة هي الأخرى من طين الأرض.
الملائكة لم تسجد للجهاز الهضمي و الجهاز التناسلي و جهاز الدوران و الاعضاء و النسج الحية.
الملائكة سجدت لنفخة الروح المقدسة التي سَمَت بالطين.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كلمة خليفة في هذه الآيات تشير طبعاَ الى جنس البشر بشكل عام ، الجنس الذي تتنازعه دوافع دونية طينية من شهوات و احتياجات و غرائز ، مع دوافع روحانية علوية تجعله يحن إلى السماء كما تحن القطرة الى المحيط العظيم، و تجعله يتوق إلى تزكية النفس و السمو بها من أجل العروج إلى الوطن السماوي الأول.

بنو البشر بمجموعهم هم خلائف في هذه الأرض، أو ينبغي لهم أن يكونوا كذلك؛ وهذا هو الفهم العام لكلمة خليفة وهو فهم صحيح طبعاً.

لكن هناك فهم خاص للكلمة، هو فهم اضافي وعميق، و يقصد به خليفة محدد من بني الانسان، مثلت حياته الخاصة كمال النجاح في مهمة الخلافة .
وهذا الخليفة هو المهدي، وهو الوحيد الذي وصف بعبارة " خليفة الله " من قبل النبي صلى الله عليه و سلم
لأن المهدي هو انسان غير معصوم ومع ذلك اهتدى إلى الحق و طريق الله
هو يمثل انتصار نفخة الروح السامية على انحطاط الطين
فالخلافة الأخيرة و قبل أن يسدل الستار على هذه الدنيا تعني أن طائفة من بني الانسان قد صلحت و ارتقت و سمت و نجحت في أن تكون خليفة الله على هذه الأرض ، أو ظل الله على الأرض ، و الله يعلم ما لا تعلمون.

لقَدْ كَتَبْنا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الأْرْضَ يَرِثُها عِبادِيَ الصَّالِحُونَ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لذلك جاء وصف خلافة المهدي بأنها تملأ الأرض – كل الأرض - عدلاً و قسطاً كما ملئت ظلماً وجوراً
وهي خلافة يمتد أثرها الى البيئة و المناخ وعالم الحيوان و النبات، و تعم بركتها في الكون و يرضى عنها ساكن الأرض و ساكن السماء.
إنها – بعد التمكين - أكبر من مجرد تغيير في طبيعة النظام السياسي الأرضي
لذلك تجد دائماً التوازي و المقابلة في خلافة المهدي ما بين الارض و السماء، ما بين المنجزات المادية الطينية و المنجزات الروحية السماوية

- فيَرضَى عَنهُ ((سَاكنُ السَماءِ)) وَ ((سَاكنُ الأرضِ ))
- لا تَدخرُ (( الأرضُ )) مِن بذرِهَا شَيئاً إلا أخَرجَته ، وَلا (( السماءُ )) مِن قَطرها شيئاً إلا صَبُهُ اللهُ عَليهم مِدراراً
- فَرَضِيَ خِلافَتَهُ (( أَهْلُ الأَرْضِ)) وَ(( أَهْلُ السَّمَاءِ ))
- يخرج في آخر أمتي المهدي، ((يسقيه الله الغيث )) ، و (( تخرج الأرض نباتها ))
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- يشبهني بالخُلق
أهم صفة مستحيلة التقليد في المهدي هي صفة مركبة من ألف علامة و علامة
وهي أنه يشبه رسول الله صلى الله عليه و سلم في أهم وأعظم شيء يميز رسول الله صلى الله عليه و سلم ..
وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ

عندما يشهد الإله العظيم سبحانه وتعالى بعظمة خلق نبيه و حبيبه
فهذا يعني أنه خُلق من شبه المستحيل أن يقترب من كماله أحد
ومن أجل اتمام هذا الخُلق الكريم بُعث سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام.
" إِنَّمَا بُعِثْتُ لِأُتَمِّمَ صَالِحَ الْأَخْلَاقِ "
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لكن ..
لماذا أثنى الله سبحانه و تعالى على خُلق نبيه تحديداً؟
لماذا لم يمتدح جماله أو نسبه أو قوته أو شجاعته أو ذكائه ؟
لماذا لم يمتدح انجازاته المبهرة و نجاحه في تكوين أمة و انتشالها من الحضيض و السمو بها كي تكون خير أمة أخرجت للناس ؟
لماذا الخُلق ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لأن في الخُلق عاملين اثنين يعملان معاَ:
هو تربية عظيمة من المربِي ، وهو اختيار ومجاهدة و قرار من المُربَى
أما الجمال و القوة و النسب ودرجة الذكاء فهي عطاء من الله يؤتيه من يشاء
وأما النجاح والانجازات فهي توفيق من الله .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
النبي صلى الله عليه و سلم هو الذي ((( اختار))) الصفح و الدعاء لأهل الطائف الذين ذهب إليهم من مكة بصحبة زيد بن حارثة مشياً على الأقدام ، فكذبوه وَضربوه وَأهانوه وَاغروا الصبيان وَالسفهاء بإيذائه
كانت دماءه لا تزال تسيل من قدميه وصدى الشتائم لا يزال يرن في أذنيه
وغصة المرارة لا تزال تختنق في حلقه وَهو يشكو لربه بهذه الكلمات:

" اللَّهمَّ إليكَ أشكو ضَعفَ قوَّتي، وقلَّةَ حيلَتي، وَهَواني علَى النَّاسِ، أنتَ أرحمُ الرَّاحمينَ، أنتَ ربُّ المستضعفينَ، وأنتَ ربِّي، إلى من تَكِلُني؟ إلى بعيدٍ يتجَهَّمُني أَمْ إلى عدُوٍّ ملَّكتَهُ أمري، إن لم يَكُن بِكَ غضبٌ عليَّ فلا أبالي، غيرَ أنَّ عافيتَكَ هيَ أوسعُ لي، أعوذُ بنورِ وجهِكَ الَّذي أشرَقت لهُ الظُّلماتُ، وصلُحَ علَيهِ أمرُ الدُّنيا والآخرةِ، أن يحلَّ عليَّ غضبُكَ، أو أن ينزلَ بي سخطُكَ، لَكَ العُتبى حتَّى تَرضى، ولا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا بِكَ."
في هذه اللحظة جاءه جبريل يخيّره و يعرض عليه إهلاك أهل الطائف وأن يطبق عليهم الجبال
فماذا كان اختيار النبي الذي على خُلق عظيم ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من منا يملك أن يعفو في تلك اللحظة؟
من منا يملك الدعاء بالهداية لمن يؤذيه في نفس اللحظة التي يؤذى بها؟
أنا لا استطيع الدعاء لمن يؤذيني وأنا لا أزال في حالة القهر، لأنني لستُ على خُلق عظيم
أما الرسول عليه الصلاة و السلام فكان أب على خُلق عظيم ، و زوج على خُلق عظيم ، وصاحب على خُلق عظيم ، وخصم على خلق عظيم ، فقير على خُلق عظيم ، وغني على خُلق عظيم، منتصر على خُلق عظيم، ومنكسر على خُلق عظيم، مهاجر مطارد على خُلق عظيم ، وقائد دولة و أمة على خُلق عظيم.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أكرمه الله وعرج به إلى السموات العلى وكان قاب قوسين أو أدنى ، ومع ذلك تجده يدني الاناء للهرة كي تشرب ويبقى منحنياً ماسكاً بالإناء حتى ترتوي وتغادر من نفسها.
و يدخل على مجلسه الأعرابي وهو جالس على الأرض بين أصحابه فيتفرس البدوي في الوجوه و يسأل : أيكم محمد؟
لم يكن يتصدر المجالس، لم يجلس على كرسي أو عرش، ولم يستعرض حرس الشرف ولم تفرش له السجادة الحمراء.
كان يخيط ثوبه بيده و يصلح نعله و ينام على الحصير ..
وكان يصل الرحم ، ويؤلف بين القلوب، ويؤاخي بين المهاجرين والانصار، و ينشر الحب و الرحمة بين الجميع.
و " أُحُد جبلٌ نحبه و يحبنا "
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هل يوجد أحد منكم تربطه علاقة حب متبادل مع جبل؟
هل منكم من يحن جذع النخلة إلى ملمس يده؟
هل منكم من يفهم أنين البهائم التي تشكو إليه قسوة أصحابها؟
هل منكم من أرسل رحمة للعالمين؟
ماذا كان خلقه صلى الله عليه و سلم؟
السيدة عائشة تجيب: كان خلقه القرآن
و العارفون بالله يقولون:
إن القرآن هو كون ناطق، والكون قرآن صامت، و محمد صلى الله عليه و سلم قرآن يمشي، قرآن من لحم و دم و روح.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
" اسمح لي يا رسول الله بالزنا "
شاب من المدينة يحترق بنار الشهوة دخل على الرسول عليه الصلاة و السلام ونظر في عينيه و رفع صوته بهذا الطلب جهاراً نهاراً
لم ينهره ، لم يطرده ، لم يبصق في وجهه ، بل أدناه منه واجلسه بجانبه وقال له بضع كلمات و خرج الفتى بعدها ..
يقول: دخلت على رسول الله ولا يوجد شيء أحب إلى قلبي من الزنا ، و خرجت من عنده ولا يوجد شيء أبغض الى قلبي من الزنا
بضع كلمات لكنها ليست ككلمات خطب العفة المحنطة التي يعظ بها الآباء ، ليست ككلمات مزايدات الشرف التي تلقى على المنابر.
إنها كلمات وضع بين حروفها الحب النبوي والرأفة والرحمة .
هذا هو خُلقه الذي تكتب به مجلدات .. و حبيبي يشبهه بالخُلق.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
و ليس من خُلق حبيبي الفظاظة وغلظة القلب والتنابز بالألقاب
ليس من خُلق حبيبي القلب القاسي الذي لا يخشع والعين التي لا تدمع، وليس من حبيبي كل الذين يستهترون بسفك الدماء، ولا يفون بعهد ولا ميثاق.
.
" فَيَفْزَعُونَ إِلَى خَيْرِهِمْ ، فَيَأْتُونَهُ وَهُوَ مُلْصِقٌ وَجْهَهُ إِلَى الْكَعْبَةِ يَبْكِي، كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى دُمُوعِهِ ، فَيَقُولُونَ : هَلُمَّ فَلْنُبَايِعْكَ ، فَيَقُولُ : وَيْحَكُمْ ، كَمْ مِنْ عَهْدٍ قَدْ نَقَضْتُمُوهُ ، وَكَمْ مِنْ دَمٍ قَدْ سَفَكْتُمُوهُ ، فَيُبَايَعُ كَرْهًا."
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حبيبي سيبايع كَرهاً
لذلك ازدواج الشخصية ، والترويج للنفس تحت اسم مستعار ليس من خُلق حبيبي
حبيبي سيبايع كَرهاً
لأنه خير الأمة أخلاقاً ، وهو من سنفزع إليه بعد قرن وضيع كان فيه زعيم القوم أرذلهم و ساد القبيلة فاسدها..
سيبايع حبيبي مكرهاً
لأنه يشبه جده صلى الله عليه و سلم بالخُلق
وهذا هو خُلق جده :
قال : اقرأ
فقلت : ما أنا بقارئ
فكررها ثلاثاً ، ثم قال في الثالثة :
اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ
المهدي سيبايع مكرهاً – وفي رواية ضعيفة : يراوغ العلماء السبعة ويهرب منهم ثلاث مرات لأنه يستشعر الحمل الثقيل – لأنه رغم خلقه العظيم و رغم العلامات الكثيرة إلا أنه يرى نفسه أقل من أن يكون هو المهدي.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجسم طين ، والجبهة الواسعة طين ، و الاسم والنسب ومكان الميلاد كله طين
و الطين قابل للتشكل والتقليد .
الطين يمكن أن يُعجن ويُصور ويقولب ويستنسخ ويُصنع منه أنف أقنى و توضع على خده شامه
لكن الطين لن يستطيع أن يشبه محمد صلى الله عليه و سلم في الخُلق
لأن الخُلق هو من نفخة الروح المقدسة التي انتصرت على انحطاط الطين
ولن يستطيع الطين أن يكون مغناطيس هدى يجذب إليه أرواح المهديين
لأن الأرواح جنود مجندة ما تعارف منها ائتلف وما تنافر اختلف
ولن يستطيع الطين أن يكون خليفة الله في الأرض و يرضى عنه ساكن الأرض و ساكن السماء إلا إذا سَمَت به نفخة من روح الله.
.
اسموا بأرواحكم .. وستعرفون حبيبي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ نـورــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


تسجيل الدخول

عدد الزيارات
وصل عدد زيارات المدونة منذ إطلاقها إلى 239138 زائر.
حول المدونة
يتم نشر مقالات الدكتور نور حفاظاً عليها من الفقدان نتيجة سياسات موقع فيسبوك والتبليغات.

الموقع متواضع جداً من ناحية التصميم لكنه مصمم بهدف القراءة الهادئة وبتمعن.
يتم عرض آخر 10 مقالات حسب تاريخ نشرها تنازلياً بغض النظر عن تصنيفها وقسمها حفاظاً على إستقرار إستضافة الموقع لمحدودية الموارد المجانية.

يمكنكم الدخول إلى الأقسام لاستعراض كافة المقالات.
المقال التالي
الوعد

الوعد

القسم: حبيبي
نشر بتاريخ: Thursday - 24/May/2018 @ 05:03
المقال السابق
(+1) العلامـات

(+1) العلامـات

القسم: حبيبي
نشر بتاريخ: Wednesday - 27/Dec/2017 @ 20:56