6 - السودان

عدد المشاهدات: 1176
القسم: الجهات الأربعة
نشر بتاريخ: Saturday - 18/Jul/2015 @ 00:00

الجهات الأربعة في أحاديث آخر الزمان
(اليمن ، الشام ، المغرب ، المشرق )
(6) المغرب الأدنى : السـودان
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أقرب بلد يقع إلى الغرب من مكة و الحجاز هو ما يسمى حاليا بالسودان ، وكان يسمى في العهد القديم و التوراة باسم كوش
الصحابة الأوائل عندما فروا من اضطهاد قريش وجدوا الحماية في المغرب الأدنى التي كانت في زمنهم تسمى بالحبشة
لأن كلمة السودان في زمن النبي كان يقصد بها معنى آخر غير المعنى الذي نفهمه اليوم
السودان كإسم لم يعتمد لهذا البلد العربي الإفريقي إلا في العهد العثماني
ثم صار يسمى في عهد الاستعمار الأوربي بالسودان الانكليزي ، بينما تشاد كان اسمها السودان الفرنسي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لكن قبل ذلك كانت كلمة السودان تطلق على الشعوب ذات البشرة السوداء بشكل عام و التي تسكن الأراضي الممتدة جنوب الصحراء الكبرى من الضفة الغربية للبحر الأحمر حتى المحيط الأطلسي
أي: جميع البلدان الافريقية جنوب الصحراء الكبرى و الممتدة من جمهورية السودان و اريتريا و اثيوبيا شرقاً ، مرورا بتشاد والنيجر ومالي وصولاً إلى السنغال و غينيا غرباً
فلم تكن كلمة السودان تعني في ذلك الوقت البقعة الجغرافية للسودان الحالي بحدوده الراهنة
لذلك كان الحبش من شعوب السودان، و النوبة من السودان و البجة من السودان و كذلك الزنج ، و الدينكا
و ذكر ابن خلدون في كتابه ( العبر و المبتدأ و الخبر ) بأن النجاشي هو من أمة الدمام التي هى أعظم أمم السودان الواقعة مساكنها على الشاطئ الغربي للبحر الأحمر مقابل بلاد اليمن (أي اريتريا حاليا )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* رغم أن الحبشة أصلا هم قبائل سامية عبرت البحر الأحمر من الجزيرة العربية ، واختلطت مع السودان وبنت حضارة أكسوم التاريخية.
ومعنى كلمة حُباشة التي أوردها ياقوت الحموي في معجم البلدان:
الحباشة هي الجماعة من الناس ليسوا من قبيلة واحدة
و في لغة التيجري الحبشية يقال عن الشاة التي فيها خليط من الشعر ابيض و اسود (حبشايت) *
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وجاء عن رسول الله -صلى الله عليه و سلم - قوله:
" اتَّخِذُوا السُّودَانَ ، فَإِنَّ ثَلاثَةً مِنْهُمْ مِنْ سَادَاتِ أَهْلِ الْجَنَّةِ : لُقْمَانُ الْحَكِيمُ ، وَالنَّجَاشِيُّ ، وَبِلالٌ الْمُؤَذِّنُ "
و يقال أن لقمان من النوبة (السودان حاليا ) ، و النجاشي هو من الساحل الحبشي ( اريتريا حاليا) و بلال هو من الهضبة الحبشية ( إثيوبيا حاليا)
لكن الرسول عليه الصلاة و السلام جمعهم كلهم تحت لفظ السودان
لكن ، ما هي الدولة التي تمثل الحبشة التي هاجر إليها الصحابة في عالم اليوم ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الصحابة هاجروا إلى الحبشة التي كانت عاصمتها مدينة أكسوم
التي تقع الآن في أقصى شمال الهضبة الإثيوبية قرب الحدود السودانية الشرقية من جهة كسلا ، وأيضا قريبة جدا من الحدود الاريترية حوالي 25 كم فقط عن الحدود
و مملكة أكسوم في ذلك الوقت كانت تضم اضافة للهضبة الإثيوبية كامل دولة اريتريا الحالية ، وكذلك شرق السودان و سواحله على البحر الأحمر
وأكسوم هي العاصمة الفيدرالية للحبشة في ذلك الوقت - اذا صح التعبير - لان الحبشة في ذلك الوقت كانت ممالك تحكم بحكم ذاتي و يحكم كل اقليم منها حاكم محلي يلقب بالنجاشي و يوافق عليه البطاركة و كان تابعا للنجاشي الأكبر في أكسوم
لكن إلى أي إقليم مما كان يسمى سابقا بالحبشة هاجر الصحابة الأوائل؟
و أين تقع تلك الأراضي التي أقيمت فيها الصلاة و صامت رمضان حتى قبل مكة المكرمة ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هل هي إثيوبيا ذات الأغلبية المسيحية الأرثوذكسية و التي تبني بدعم إسرائيلي و غربي اكبر السدود على نهر النيل كي تبتز مصر و السودان بشريان حياتهما ؟
أم هي اريتريا التي رغم أن المسلمين فيها يشكلون 56% من مجموع سكانها و رغم أن اللغة العربية هي إحدى لغاتها الرسمية ألا أنها رفضت الانضمام للجامعة العربية و يحكمها حالياً ديكتاتور مسيحي متطرف ذو علاقة وثيقة بإسرائيل؟
أم أن الأراضي الحبشية التي هاجر إليها الصحابة هي في السودان الذي تنهشه سكاكين التقسيم و الهرج ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ما نعرفه عن تلك الأراضي هو ثلاث معطيات لا خلاف عليها من الجميع
المعطى الأول :
الأراضي الحبشية التي لجأ إليها الصحابة كانت مطلة على الساحل الغربي للبحر الأحمر
المعطى الثاني :
القرى التي أقام بها الصحابة الأوائل و عملوا بالتجارة و الزراعة فيها كانت قريبة من الساحل و لم ينتقلوا الى المناطق الداخلية ذات الطبيعة الجبلية العالية
لأنه في السنة الرابعة عشر للبعثة جرفت التيارات البحرية سفينة كانت قادمة من اليمن تحمل ابو موسى الاشعري و 54 مسلم يماني آخر كانوا متوجهين من اليمن إلى المدينة المنورة لمبايعة الرسول عليه الصلاة و السلام ، لكن الأمواج جرفت سفينتهم إلى الساحل الإفريقي للبحر الاحمر فرست في ميناء و هناك التقى ابو موسى الاشعري بجعفر بن ابي طالب الذي كان يعرفه من قبل في مكة فطلب منه البقاء بالحبشة حتى يأمرهم رسول الله بالعودة
و لقاء ابو موسى الاشعري بجعفر بن ابي طالب يعني أن المهاجرين ظلوا طوال تلك الفترة قريبين من ساحل البحر و لم ينتقلوا إلى المناطق الداخلية ذات الطبيعة الجبلية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المعطى الثالث :
هو أن سكان المنطقة التي أقام بها الصحابة كانوا على احتكاك كبير مع العرب و يفهمون العربية إلى حد ما
لأن محادثات الصحابة مع النجاشي وأتباعه كانت كلها بالعربية. وقد قرأ رئيس وفد المهاجرين جعفر إبن أبي طالب أمام النجاشي سورة مريم وغيرها ، فبكى حتى اخضلت لحيته ولم يحتاج إلى ترجمة كما أن الرسائل التي بعثها النبي إلى النجاشي و كذلك الكتب التي كتبها النجاشي إلى النبي صلى الله عليه وسلم كانت كلها بالعربية ولم يحتاج إلى مترجم
فعلى أي من هذه البلدان الثلاثة (اثيوبيا ، اريتريا ، السودان) تنطبق هذه المعطيات اليوم ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اثيوبيا الحالية هي بلاد جبلية معزولة و لا سواحل لها على البحر الأحمر إطلاقا و كانت في ذلك الوقت ذات احتكاك لغوي ضئيل مع العرب
إذن الأراضي التي هاجر إليها و أقام فيها الصحابة الأوائل بكل تأكيد لا تقع في إثيوبيا الحالية
إذن بقي لدينا بلدين فقط :
إما السودان أو اريتريا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
في البداية يجب ان نذكر ان الهجرة إلى الحبشة كانت على فوجين .
الفوج الاول:
يتكون من عشرة رجال وخمس نسوة برئاسة عثمان ابن عفان و زوجته رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وكان يضم كذلك عبدالله بن مسعود ، و ام سلمة و غيرهم
خرج الفوج الاول مع بعضه من مكّة سرّاً في شهر رجب من السنة الخامسة للبعثة النبوية ، و وصلوا لميناء الشعيبة ( جدة حاليا ) فحاولت قُريش اللحاق بهم، إلاّ أن سفينتين للتجار تصادف أن كانتا على وشك الإبحار إلى الحبشة
فركب المسلمون السفينة بعد أن دفع كُل واحد منهم نصف دينار و أشرعت السفينة
و وصلوا إلى البر بعد أيام ، و قد قاموا باستطلاع المكان لكنهم عادوا جميعا بعد أشهر قليلة لأنه سرت إشاعة بينهم حملتها السفن القادمة من مكة أن قريش آمنت بمحمد و توقفت عن اضطهاد المسلمين فعاد هذا الفوج سريعاً إلى مكة في شهر شوال من نفس السنة
ليكتشفوا أن ما سمعوه كان مجرد إشاعة فتم التجهيز لفوج ثاني اكبر لأن اضطهاد قريش ازداد أكثر
الفوج الثاني :
كان فيه حوالي 103 مهاجر بما فيهم الأطفال وكان برئاسة ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم جعفر بن أبي طالب ، لأن عثمان بقي في مكة بعد وفاة زوجته رقية بنت رسول الله ، و بقي كذلك بعض من كان في الفوج الأول وضم الفوج الثاني الزبير بن العوام ، و أم حبيبية بنت أبو سفيان و زوجها عبيد الله ابن جحش وغيرهم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كتب السيرة لا تذكر لنا بشكل مؤكد الميناء الحبشي الذي رست فيه السفن التي نقلت المهاجرين الأوائل في الهجرتين الأولى و الثانية إلى الحبشة
و لكن هناك احتمالين فقط لتحديد هذا الميناء اليوم بناءاً على المعطيات الجغرافية الحالية و الوثائق التاريخية التي بين أيدينا
1- الاحتمال الأول:
هو ميناء مصوّع و هو ميناء الحبشة الرئيسي في ذلك الوقت ، و هذا الميناء يقع حاليا في دولة اريتريا ، وكان يسمى في عهد الرسول ميناء باضع
و سبب ترجيح هذا الاحتمال هو أن قريش اعتادت التجارة مع الحبشة عبر هذا الميناء بشكل أساسي ، و لذلك كان أهل باضع (مصوّع) يجيدون اللغة العربية منذ ذلك الوقت
لكن هذا الميناء يبعد عن ميناء الشعيبة (ميناء جدة القديم ) حوالي 660 كم ، أي أنه بعيد نوعا ما
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- الاحتمال الثاني:
هو ميناء سواكن و الذي يقع حاليا في السودان و هذا هو اقرب ميناء على الطرف الثاني للبحر الأحمر
و يبعد فقط 330 كم عن جدة ، و كانت سواكن في ذلك الوقت أيضاً جزءاً من مملكة اكسوم أو الحبشة ، و هيّ أقدم الموانئ على الشاطئ الغربي للبحر الاحمر ويسكن فيها قبائل البجة التي كانت نصرانية و تجمعها مصاهرات قديمة مع قبائل عربية يمنية و لذلك كانوا يجيدون العربية منذ ذلك الوقت
و ما يعزز هذا الرأي ان نصف دينار لكل راكب في الرحلة الأولى هو مبلغ زهيد وهذا يعني أن الرحلة لم تكن طويلة ، وهذا ما تذكره كتب السيرة ايضاً فقد و صلوا بعد بضعة ايام ، كما ان الصحابة كانوا في حالة فرار و قريش كانت تطاردهم ، لذلك على الأرجح لن يسكنوا في المكان الذي اعتاد تجار قريش النزول به (في اريتريا) و انما في أقرب مكان لمكة و بنفس الوقت لا يخطر على بال قريش ، و ليس لها نفوذ قوي فيه أو علاقات وطيدة مع اهله
و هذا الشيء لا يحققه إلا ميناء سواكن في السودان
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لذلك على الأرجح - والله أعلم - الفوج الاول من المهاجرين الأوائل للحبشة الذي كان برئاسة عثمان بن عفان نزلوا في سواكن في السودان الحالي و ليس في باضع (او مصوّع) في اريتريا الحالية
* و بالمناسبة اكثر شعب يسمي أولاده باسم عثمان هو الشعب السوداني
اما في الهجرة الثانية و التي كان عدد المهاجرين فيها اكبر فقد توجهت إلى ميناء مصوّع الاريتري او باضع و استقروا في اريتريا
لانهم في هذه المرة كانوا قد أخذوا الامان من النجاشي ولم يكونوا في حالة فرار و قد بقي الفوج الثاني من الصحابة في الحبشة مدة 12 سنة أي حتى السنة السابعة للهجرة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
و في السنة السادسة من الهجرة بعث رسول الله صلى الله عليه و سلم عمرو ابن أمية الضمري إلى نجاشي الحبشة بكتاب يدعوه فيه إلى الإسلام
فكتب النجاشي كتابا الى النبي صلى الله عليه وسلم هذا نصه:
" بسم الله الرحمن الرحيم
إلى محمد رسول الله من أصحمة النجاشي، سلام عليك يا نبي الله ورحمته وبركاته، الذي لا إله إلا هو.
أما بعد:
فقد بلغني كتابك يا رسول الله مما ذكرت من أمر عيسى ، فورب السماء والأرض إن عيسى لا يزيد على ما ذكرت … وأنه كما ذكرت وقد عرفنا ما بعثت به إلينا وقد قربنا ابن عمك جعفر وأصحابه وأشهد أنك رسول الله صادقا مصدقا وقد بايعتك وبايعت ابن عمك وأسلمت على يديه لله رب العالمين."
و ارسل مع كتاب البيعة مجموعة من الهدايا للنبي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
و استمرت المراسلات بين النبي عليه الصلاة و السلام و النجاشي الى الدرجة ان النجاشي كان وكيل النبي عليه الصلاة و السلام في عقد قرانه على أم حبيبة بنت ابي سفيان التي مات زوجها الأول عبيد الله ابن جحش و الذي اعتنق النصرانية قبل موته بفترة قصيرة فتولى النجاشي العقد من جانب الرسول صلى الله عليه وسلم، ومهرها من عنده بمبلغ أربعمائة دينار، ثم جهزها من عنده وأرسلها مع شرحبيل ابن حسنة إلى المدينة في عام 7 من الهجرة.
و في السنة السابعة للهجرة أيضاً كتب رسول الله إلى النجاشي كتابا آخراً يطلب منه رد بقية الصحابة إلى المدينة
فكتب النجاشي رسالة جوابية أرسلها مع ابنه أريحة و أرسل معه من كان عنده من مهاجري الصحابة رضي الله عنهم، بالإضافة الى ستين رجلاً من الحبشة وهذا نص الكتاب :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بسم الله الرحمن الرحيم
إلى محمد صلى الله عليه وسلم من النجاشي أصحمة
سلام عليك يا رسول الله من الله ورحمة الله وبركاته، لا إله إلا الله الذي هداني إلى الإسلام
أما بعد:
فقد أرسلت إليك يا رسول الله من كان عندي من أصحابك المهاجرين من مكة إلى بلادي وها أنا قد أرسلت إليك إبني أريحة في ستين رجلا من أهل الحبشة وإن شئت أن آتيك بنفسي فعلت يا رسول الله، فإني أشهد أن ما تقوله حق.
والسلام عليك يا رسول الله ورحمته وبركاته.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
و قد تصادفت الفرحة بعودة جميع المهاجرين من مكة إلى الحبشة مع 60 مسلم من اهل الحبشة و اريحة ابن النجاشي و كذلك وفد اليمانيين من قوم ابو موسى الاشعري مع فرحة المسلمين بفتح خيبر ، فقد وصلوا جميعا بعد فتح خيبر مباشرة
هذا كان دور السودان و اريتريا ، في الأولين ، فما دور السودان في الآخرين ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جاء في حديث رواه الإمام أحمد و رواه الحافظ ابن كثير و ابن عساكر
عن جابر بن عبد الله ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - : لما نزلت : ( إذا وقعت الواقعة ) ، ذكر فيها ( ثلة من الأولين وقليل من الآخرين ) ، قال عمر : يا رسول الله ، ثلة من الأولين وقليل منا ؟
قال : فأمسك آخر السورة
ثم نزل : ( ثلة من الأولين وثلة من الآخرين ) ،
فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
" يا عمر ، تعال فاسمع ما قد أنزل الله :
( ثلة من الأولين وثلة من الآخرين )
ألا و إن من آدم إليََّ ثلة ، وأمتي ثلة ، ولن نستكمل ثلتنا حتى نستعين بالسودان من رعاة الإبل ، ممن شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له"
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السودان هو أول بلد في العالم في أعداد رؤوس الإبل ، و أكبر سهول ومراعي للإبل في العالم توجد في اقليم كردفان في السودان
هذا الحديث يشير إلى أن الوقت الذي ستحدث فيه الاستعانة بالسودان في آخر الزمان ستكون (الواقعة) قد اوشكت أن تقع و أنه ليس لوقعتها كاذبة
و هذا يعني انه عندما يستيقظ السودان من غفوته ستقترب كثيراً الواقعة : الخافضة الرافعة ، التي ستخفض أمم ظالمة متجبرة ، وسترفع امة كانت مستضعفة
و هذا يعني أيضاً أن اكتمال ثلته -صلى الله عليه وسلم- لا يكون إلا في آخر الزمان
وأن أهل السودان سيقومون بنصر الإسلام في آخر الزمان
فما نوع العون الذي سيقدمه السودان في آخر الزمان للمسلمين و الاسلام ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هل هو عون على المستوي العسكري و الجهادي سيقدم لجيوش المهدي التي ستفتح الأمصار و توحدها ؟
أم هو عون على المستوي الدعوي ؟
خاصةً أنّ الرسول - صلى الله عليه و سلم - يقول " إن من آدم إليّ ثلة ، وأمتي ثلة ، ولن نستكمل ثلتنا حتى نستعين بالسودان ..."
و هذا يعني ان السودان سيكون مركز لنشر الدعوة للإسلام في دول الجوار حتى يزيد عدد الثلة الأخيرة من المسلمين
ام هو عون غذائي ؟
باعتبار أن السودان دائما يوصف بأنه سلة غذاء العرب ، و الرسول في هذا الحديث وصفهم برعاة الابل ، أي أن الأمر يوحي أن نوع العون قد يتعلق أيضاً بالأمن الغذائي و الاقتصادي
أم هو دور مكرر لما قام به السودان مع الثلة الاولى من الصحابة الذين قدم لهم الحماية من الاضطهاد الديني الذي تعرضوا له ؟
فهل سيكون السودان موئل للمستضعفين من المسلمين في آخر الزمان و الذي سيعود فيه الإسلام غريبا و سيكون القابض على دينه كالقابض على الجمر ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ نـور ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
للحديث بقية

تسجيل الدخول

عدد الزيارات
وصل عدد زيارات المدونة منذ إطلاقها إلى 415242 زائر.
حول المدونة
يتم نشر مقالات الدكتور نور حفاظاً عليها من الفقدان نتيجة سياسات موقع فيسبوك والتبليغات.

الموقع متواضع جداً من ناحية التصميم لكنه مصمم بهدف القراءة الهادئة وبتمعن.
يتم عرض آخر 10 مقالات حسب تاريخ نشرها تنازلياً بغض النظر عن تصنيفها وقسمها حفاظاً على إستقرار إستضافة الموقع لمحدودية الموارد المجانية.

يمكنكم الدخول إلى الأقسام لاستعراض كافة المقالات.
المقال التالي
7 - المغرب

7 - المغرب

القسم: الجهات الأربعة
نشر بتاريخ: Saturday - 18/Jul/2015 @ 00:01
المقال السابق
5 - الشام - ترمومتر الأمة

5 - الشام - ترمومتر الأمة

القسم: الجهات الأربعة
نشر بتاريخ: Saturday - 18/Jul/2015 @ 00:00